هل تريد أن يحبك النبي @ وأن ترافقه في الجنة؟! Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

the5
اهلا وسهلآ بك
نورت(ي) منتدى the5
نتمنى منك(ي) التسجيل او الدخول لرؤية فعاليـات المنتدى
مع تحيات الإدارة
the5
اهلا وسهلآ بك
نورت(ي) منتدى the5
نتمنى منك(ي) التسجيل او الدخول لرؤية فعاليـات المنتدى
مع تحيات الإدارة
the5
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى the5 الرسمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  هل تريد أن يحبك النبي @ وأن ترافقه في الجنة؟!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
براءة الأحلام
مصممة
مصممة
براءة الأحلام


عدد المساهمات : 137
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

 هل تريد أن يحبك النبي @ وأن ترافقه في الجنة؟! Empty
مُساهمةموضوع: هل تريد أن يحبك النبي @ وأن ترافقه في الجنة؟!    هل تريد أن يحبك النبي @ وأن ترافقه في الجنة؟! Icon_minitimeالأحد يوليو 14, 2013 4:01 pm

هل تريد أن يحبك النبي @ 

وأن ترافقه في الجنة؟!





تأليف

العبد الفقير إلى عفو ربه 

أبي أنس 

ماجد إسلام البنكاني

حقوق الطبع لكل من يريد طبعه وتوزيعه مجاناً 


بسم الله الرحمن الرحيم


إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن
سيئات أعمالنا، من يهده الله، فلا مضلَّ له، ومن يُضلل، فلا هادي له،
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
وبعد، فإن محبة النبي @ يسعى لها كل مسلم ومسلمة، ومحبته @
تعني اتباعه في كل الأمور، فيسْمو قدر العبد وتعلو درجته ومنـزلته عند
الله جل وعلا، وعند خلقه بقدر محبته واتباعه، وما يكون عنده من تضحية
بالنفس والمال في سبيل الله تعالى، ونصرة دينه ونبيّه @ .


فعلى كل مسلم ومسلمة أن يشمّر عن ساعد الجد في محبة نبيّه @ واتباعه، ومن باب الدين النصيحة حاولنا جمع بعض الأمور التي تكون سبب اً لمحبة النبي @ ، لعل الله ينفع بها .

أسأل
الله الكريم رب العرش العظيم أن يجعلنا وإياكم من الذين يحبهم ويحبونه.
والله أسأل أن يجعل عملي هذا خالصاً لوجهه الكريم، ولا يجعل لأحد فيه
نصيباً، وأن يجعل له القبول في الأرض وأن ينفعني في يوم لا ينفع فيه مال
ولا بنون.كما أسأله سبحانه أن يجعل عملنا هذا خالصاً لوجهه الكريم ، إنه ولي ذلك والقادر عليه.


وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين 


محبة النبي @ أكثر من الولد والوالد والناس أجمعين

عن أنس، قال رسول الله @ : "لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده، ووالده، والناس أجمعين".رواه البخاري ومسلم . ‌

وعن أبي هريرة، قال رسول الله @ : "والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده" .رواه البخاري . ‌

وعن أنس، قال رسول الله @
: "ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما
سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد إذ
أنقذه الله منه كما يكره أن يلقى في النار" . ‌رواه البخاري ومسلم .


قوله:
وجد حلاوة الإيمان أي أصاب حلاوة الإيمان: أي التلذذ بالطاعة وتحمل المشقة
في رضى اللّه ورسوله وإيثار ذلك على عرض الدنيا، وهذا استعارة بالكناية ثم
شبه الإيمان بنحو العسل للجهة الجامعة وهو محذوف أي أول الثلاثة كون اللّه
ورسوله في محبته إياهما أكثر محبة من محبة سواهما من نفس وأهل ومال وكل
شيء. 


قال النووي رحمه اللّه تعالى: هذا حديث عظيم أصل من أصول الإسلام. فيض القدير . ‌ 

والذي يحب النبي @ محبة صادقة والتي تترجم في اتباعه @ يكون معه في الجنة بإذن الله تعالى وهذا من رحمته سبحانه وتعالى بعباده . 

فعن أنس عن ابن مسعود، قال رسول الله @ : "المرء مع من أحب" .رواه البخاري ومسلم . ‌ 


اتباع الرسول @ من تمام المحبة

الذي يدعي محبة الله تعالى ومحبة رسوله @ فعليه بالاتباع وتطبيق ما جاء في الكتاب والسنة من أمر أونهي.

قال الله تعالى: )قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم ( . آل عمران الآية (31). 


قال ابن قيم الجوزية: وهي تسمى آية المحبة قال أبو سليمان الداراني لما
ادعت القلوب محبة الله أنزل الله لها محنة قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني
يحببكم الله . مدارج السالكين (3/18-25) .

فالذي يدعي محبة النبي @ دون التقيد بما جاء به من ربه فهو كاذب في الحقيقة، إذا قيل لك قال الله كذا، أو قال رسوله @
كذا الأصل أن تقول سمعنا وأطعنا كما ذكر الله تعالى عن المؤمنين في آخر
سورة البقرة ، و لا تقل قال الشيخ الفلاني كذا أو فلان كذا وكذا، هذا يكون
فيه سوء أدب مع الله تعالى ومع رسول @ ، ودال على محبة غير صادقة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
براءة الأحلام
مصممة
مصممة
براءة الأحلام


عدد المساهمات : 137
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

 هل تريد أن يحبك النبي @ وأن ترافقه في الجنة؟! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تريد أن يحبك النبي @ وأن ترافقه في الجنة؟!    هل تريد أن يحبك النبي @ وأن ترافقه في الجنة؟! Icon_minitimeالأحد يوليو 14, 2013 4:02 pm

رؤية النبي @ أحب من الأهل والمال

عن أبي هريرة، قال رسول الله @ : "والذي نفس محمد بيده ليأتين على أحدكم يوم ولأن يراني ثم لأن يراني أحب إليه من أهله وماله معهم". ‌رواه مسلم.

وعن أبي ذر، قال رسول الله @ : "أشد أمتي لي حبا قوم يكونون بعدي يود أحدهم أنه فقد أهله وماله وأنه رآني" . ‌

صحيح الجامع حديث رقم (1003) .‌


قال المناوي قولهSadأشد أمتي لي حباً) تمييز لنسبة أشد(قوم يكونون بعدي يود
أحدهم) بيان لشدة حبهم له على طريق الاستئناف، (أنه فقد أهله وماله وأنه
رآني) حكاية لودادهم مع إفادة معنى التمني، وهذا من معجزاته لأنه إخبار عن
غيب. وقد وقع، والكلام فيمن لم يتأهل لرتبة الاجتماع به @ . فيض القدير .


وعن أبي هريرة، قال رسول الله @ : "إن أناسا من أمتي يأتون بعدي يود أحدهم لو اشترى رؤيتي بأهله و ماله" . ‌

صحيح الجامع حديث رقم (2008) .‌

هذا من معجزاته إذ هو إخبار عن غيب وقع وقد وجد في كل عصر من يود ذلك ممن لا يحصى.

وعن أبي هريرة، قال رسول الله @
: "من أشد أمتي لي حبا ناس يكونون بعدي يود أحدهم لو رآني بأهله
وماله".رواه مسلم . المعنى: يتمنى أحدهم أن يكون مفدياً بأهله لو اتفقت
رؤيتهم إياه ووصولهم إليه، وقال الطيبي: لو هنا كما في قوله تعالى{ربما
يودّ الذين كفروا لو كانوا مسلمين}لا بد لقوله يودّ من مفعول فلو مع ما
بعده نزل منـزلته كأنه قيل يود أحدهم ويحب ما لا يلزم قوله لو رآني بأهله
أي يفديني بأهله وماله ليراني .فيض القدير . 


وعن أبي سعيد، قال رسول الله @ : "طوبى لمن رآني وآمن بي ثم طوبى ثم طوبى ثم طوبى لمن آمن بي ولم يرني" . ‌

صحيح الجامع حديث رقم (3923) .‌

وعن أبي أمامة وأنس، قال رسول الله @ : "طوبى لمن رآني وآمن بي مرة وطوبى لمن لم يرني وآمن بي سبع مرات" . ‌

صحيح الجامع حديث رقم (3924) .‌

وعن ابن عمر، قال رسول الله @ : "طوبى لمن رآني وآمن بي وطوبى لمن آمن بي ولم يرني ثلاث مرات" . ‌صحيح الجامع حديث رقم (3925) .‌ 

وعن عبدالله بن بسر، قال رسول الله @ : "طوبى لمن رآني و آمن بي و طوبى لمن رأى من رآني و لمن رأى من رأى من رآني و آمن بي طوبى لهم و حسن مآب" . ‌

صحيح الجامع حديث رقم (3926)و (3927).‌‏ 


قوله: (طوبى لمن رآني وآمن بي...) وذلك لأن اللّه مدحهم بإيمانهم بالغيب
وكان إيمان الصدر الأول غيباً وشهوداً فإنهم آمنوا باللّه واليوم الآخر
غيباً وآمنوا بالنبي @ شهوداً لما أنهم رأوا الآيات وشاهدوا المعجزات، وآخر هذه الأمة آمنوا غيباً بما آمن به أولها شهوداً فلذا أثنى عليهم النبي @ .فيض القدير . 


أولى الناس بالنبي @ أكثرهم صلاة عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
براءة الأحلام
مصممة
مصممة
براءة الأحلام


عدد المساهمات : 137
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

 هل تريد أن يحبك النبي @ وأن ترافقه في الجنة؟! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تريد أن يحبك النبي @ وأن ترافقه في الجنة؟!    هل تريد أن يحبك النبي @ وأن ترافقه في الجنة؟! Icon_minitimeالأحد يوليو 14, 2013 4:02 pm

أحسن الناس خلقاً أقربهم من النبي @ يوم القيامة 

عن جابر > ، قال رسول الله @
: "إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا، وإن
أبغضكم إلي وأبعدكم مني يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون،
قالوا: يا رسول الله ما المتفيهقون؟ قال: المتكبرون" . ‌صحيح الجامع حديث
رقم (2201) .‌


وفي رواية عن أبي ثعلبة الخشني، قال رسول الله @
: "إن أحبكم إلي وأقربكم مني في الآخرة مجالس أحاسنكم أخلاقا، وإن أبغضكم
إلي وأبعدكم مني في الآخرة أسوؤكم أخلاقا الثرثارون المتفيهقون
المتشدقون". ‌صحيح الجامع (1535) .‌


وعن أبي هريرة، قال رسول الله @ : "إن أقربكم مني منـزلا يوم القيامة: أحاسنكم أخلاقا في الدنيا".

صحيح الجامع حديث رقم (1573) .‌

وعن علي > ، قال رسول الله @ : "أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحسنكم خلقا". ‌صحيح الجامع رقم (1176).‌

ومن حسن الأخلاق طاعته مباشرة، ومنها الالتزام بصلاة الجماعة في المسجد حيث أمر بها @، ومن حسن الأخلاق ترك الكذب والغش والربا والإسبال وحلق اللحية، وما شابه ذلك . 


من أطاع النبي @ فقد أطاع الله

عن أبي هريرة، قال رسول الله @ : "من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن يطع الأمير فقد أطاعني ومن يعص الأمير فقد عصاني" . ‌رواه البخاري ومسلم .

وعن أبي هريرة، قال رسول الله @ : "كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى" . رواه البخاري . 

قوله: (من أطاعني) 
أي انقاد وأذعن لما جئت به (دخل الجنة) وفاز بنعيمها الأبدي، بين أن
إسناد الامتناع عن الدخول إليهم مجاز عن الامتناع لسببه وهو عصيانه
بقوله (ومن عصاني) بعدم التصديق أو بفعل المنهي (فقد أبى) فله سوء
المنقلب بإبائه والموصوف بالإباء إن كان كافرا لا يدخل الجنة أصلا أو
مسلماً لم يدخلها مع السابقين الأولين، قال الطيبي: ومن أبى عطف على محذوف
أي عرفنا الذين يدخلون الجنة والذي أبى لا نعرفه وكان من حق الجواب أن
يقال من عصاني، فعدل إلى ما ذكره تنبيهاً به على أنهم ما عرفوا ذاك ولا
هذا، إذ التقدير من أطاعني وتمسك بالكتاب والسنة دخل الجنة ومن اتبع هواه
وزل عن الصواب وخل عن الطريق المستقيم دخل النار فوضع أبى موضعه وضعاً
للسبب موضع المسبب . 


وعن أبي موسى، قال رسول الله @
: "مثلي ومثل ما بعثني الله به كمثل رجل أتى قوما فقال: يا قوم إني رأيت
الجيش بعيني وإني أنا النذير العريان، فالنجاء النجاء فأطاعه طائفة من
قومه فأدلجوا وانطلقوا على مهلهم فنجوا وكذبته طائفة منهم فأصبحوا مكانهم
فصبحهم الجيش فأهلكهم واجتاحهم، فذلك مثل من أطاعني فاتبع ما جئت به ومثل
من عصاني وكذب بما جئت به من الحق". رواه البخاري .
 


كثرة السجود سبب لمرافقة النبي @ في الجنة 

عن أبي فراس ربيعة بن كعبٍ الأسلمي خادم رسول الله r ومن أهل الصفة >
قال: كنت أبيت مع رسول الله r فآتِيهِ بوضوئه وحاجته فقال لي: "سلني"
فقلت: أسألك مرافقتك في الجنة. فقال: "أو غير ذلك؟" قلت: هو ذاك قال:
"فأعني على نفسك بكثرةِ السجود" . (www.startimes2.com/f.aspx%3Fmode%3Df%26f%3D15#_ftn8"class="postlink" target="_blank" rel="nofollow"> [8] )


مرافقتك: قربك بحيث أراك وأتمتع برؤيتك."أو": بإسكان الواو ونصب "غير" أي سل غير ذلك، يعني غير مرافقته في الجنة. 


أحب المحبوبات للنبي @ 

عن أنس، قال رسول الله @ : "حبب إلي من دنياكم: النساء و الطيب و جعلت قرة عيني في الصلاة" .

صحيح الجامع حديث رقم (3124).‌

لفظ ثلاث 
فقد وهم قال الحافظ العراقي في أماليه: لفظ ثلاث ليست في شيء من كتب
الحديث وهي تفسد المعنى وقال الزركشي:لم يرد فيه لفظ ثلاثة وزيادتها مخلة
للمعنى فإن الصلاة ليست من الدنيا وقال ابن حجر في تخريج الكشاف:لم يقع في
شيء من طرقه وهي تفسد المعنى إذ لم يذكر بعدها إلا الطيب والنساء ثم إنه
لم يضفها لنفسه فما قال أحب تحقيراً لأمرها لأنه أبغض الناس فيها لا لأنها
ليست من دنياه بل من آخرته كما ظن إذ كل مباح دنيوي ينقلب طاعة بالنية فلم
يبق لتخصيصه حينئذ وجه ولم يقل من هذه الدنيا لأن كل واحد منهم ناظر إليها
وإن تفاوتوا فيه وأما هو فلم يلتفت إلا إلى ما ترتب عليه مهم ديني فحبب
إليه (النساء) والإكثار منهن لنقل ما بطن من الشريعة مما يستحيا من ذكره
من الرجال ولأجل كثرة سواد المسلمين ومباهاته بهم يوم
القيامة(والطيب) لأنه حظ الروحانيين وهم الملائكة ولا غرض لهم في شيء من
الدنيا سواه فكأنه يقول حبي لهاتين الخصلتين إنما هو لأجل غيري .فيض
القدير.


أحب العبادة للنبي @ مادووم عليها

عن
عائشة،"يا أيها الناس!عليكم من الأعمال ما تطيقون فإن الله لا يمل حتى
تملوا وإن أحب الأعمال إلى الله ما دووم عليه وإن قل" .رواه البخاري ومسلم
. ‌


وفي رواية عن عائشة وأم سلمة، "كان أحب العمل إليه ما دووم عليه وإن قل". صحيح الجامع حديث رقم (4630).‌

‏(كان
أحب العمل إليه ما دووم عليه وإن قل) لما تقدم من أن المداومة توجب ألفة
النفس للعبادة الموجب لإقبال الحق تعالى بمزايا الإكرام ومواهب الإنعام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تريد أن يحبك النبي @ وأن ترافقه في الجنة؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  سجل حضورك اليومي بالصلاة على النبي
»  إن الله وملائكته يصلوون على النبي[ادخلي وصلي على ابن عبدالله ورسوله]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
the5  :: المنتدى الاسلامي :: منتدى الاحاديث الشريفة-
انتقل الى: